05 December 2020
English Arabic


مقابلة اجرتها قناة الجزيرة مع البروفيسور ريموند تانتر بشأن التحول في الموقف الامريكي بشأن دور ايران في التحالف الدولي ضد الارهاب

Wednesday, 24 September 2014 08:22

في ما يلي مقابلة اجرتها قناة الجزيرة مع البروفيسور ريموند تانتر الباحث المتخصص في شؤون الشرق الاوسط في جامعة ميشيغان:
المذيع: السيد تانتر برأيك ما السبب المباشر في هذا التحول من قبل واشنطن في دور ايران في التحالف الدولي لمحاربة الارهاب؟
البروفيسور ريموند تانتر: ليس على ايران ان تلعب أي دور على الاطلاق في التحالف ضد داعش ومن خلال مد يد الى النظام الايراني فيما تبدأ المحادثات النووية في نيويورك هذا نوع من الاشارات الى ايران كأنها لها اوراق تلعبها هذا غير مقبول نحن في ما يتعلق بالمحادثات النووية والخط الذي يفصل هذه المحادثات عن موضوع التحالف ضد الارهابيين هذا الخط الفاصل يجب ان يكون قويا وواضحا. ثانيا في التقرير الذي عرضتموه قبل قليل ذكرتم ايضا موضوع الميليشيات التي تتهم ايران بدعمها. ايران تدعم نشاطات الحرس الثوري الايراني وايضا غيرها من المنظمات التي تسمح بالوصول الى تحركات عسكرية في ضوء ميليشيات ناشطة جدا لاسيما في الجزء الشرقي في العراق وهذا ما يعزز الفتنة والشقاق ضد المعتدلين من الشيعة والمعتدلين من السنة ايضا. والواقع ان رئيس الوزراء العراقي يريد اليوم ان يعين حتى أسماء داخل هذه الحكومة هو نداء لهؤلاء المتعدلين من وجهة نظري.
المذيع: اذن في هذه الحالة السيد تانتر ما تفسير موقف واشنطن قبل أيام السيد كيري أكد ان لا دور لإيران في التحالف الدولي ليعود بعد أيام ويؤكد بان لإيران دور في أي تحرك دولي ضد ما يوصف بالارهاب، ما تفسير هذا الانقلاب؟
البروفيسور ريموند تانتر: اعتقد ان هذا الانقلاب يعبر عن السياسات البوروقراطية في واشنطن. على ما يبدو ثمة اختلاف بين العسكر وبين الاستشاريين العسكريين مع الرئيس أوباما و بين البيت الابيض بحد ذاته، لدينا كذلك على ما يبدو اتفاق بين وزارة الخارجية والبيت الابيض، نعرف ان القوات العسكرية الامريكية على الاقل يعرف دور ايران في العراق وايضا في شمال شرق العراق من خلال قواتها والحرس الثوري والبنتاغون أي وزارة الدفاع لا تريد أي علاقة على الاطلاق مع النظام الايراني كما يتعلق بالعراق وبالتالي هي لا تريد لإيران ان تلعب دورا في هذا التحالف ضد الارهاب.

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...