16 January 2022
English Arabic


ستروان ستيفنسون رئيس الرابطة الأوربية لحرية العراق لـ الزمان إنتهاكات خطيرة من المليشيات ضد الأهالي في العراق

Wednesday, 06 May 2015 08:34

حاوره مصطفي عمارة
عقد السيد ستروان ستيفنسون رئيس الرابطة الاوروبية لحرية العراق والرئيس السابق لوفد البرلمان الاوروبي للعلاقات مع العراق جلسة حية مباشرة بعنوان طهران والاتفاق النووي لعبة او مصلحة حقيقية للصفقة سلوك فاضح طهران والسياسة الصحيحة من قبل الغرب اجاب خلالة السيد ستيفنسون خلال ساعة ونصف عن جميع الاستفسارات التي وجهت الية عبر الانترنت من وكالات الانباء والصحفيين ولقد كان لي الشرف في المشاركة في تلك الجلسة الحية عبر طرح ثلاثة اسئلة تناولت راية فيما ترد عن جرائم ارتكبها مليشيات الحشد الشعبي اثناء ترحيرها تكريت وكذلك الانتهاكات التي تمارس ضد سكان ليبرتي وتقاعس الدول الكبري تجاهها وقد بدا ستيفنسون جلستة بتحليل الاتفاق النووي الاطار و وجه تحذيرا قويا لإدارة اوباما قائلا انهم
يرتكبون خطأ كبيرا, والذي سيكلف الغرب ثمنا باهظا. , وتحدث عن كيفية ان سياسة أوباما للتهدئة قد ألحقت الضرر بشدة بقدرة الغرب في السيطرة علي طهران. وبينما جون يري و المفاوض الرئيسي في الاتفاق النووي تصورا برفع تدريجي للعقوبات علي إيران بشرط وفاءها بالالتزامات المحددة, طالب آية الله خامنئي برفع جميع العقوبات في 30 حزيران, وهو يوم الاتفاق النهائي. أوباما, في أعقاب سياسة الاسترضاء له وافق علي ذلك قائلا بأن العقوبات يم ن دائما أن تعاد و التر يز عوضا عن ذلك بضمان الامتثال. هذا هو الحل الوسط الذي ي ثر بش ل اساسي علي قدارتنا في ضمان أن إيران لاتغش .
وعلاوة علي ذلك, أشار السيد ستيفنسون إلي أن الصفقة تنص أيضا علي أن جميع المواقع العسكرية الإيرانية هي خارج حدود المفتشين, مما يخلق عائقا خطيرا في ضمان الامتثال, لأن معظم مختبرات الأبحاث النووية الإيرانية كانت موجودة في منشآت عسكرية.
بالاضافة الي ذلك, وبينما ان يجيب علي س ال عما إذا ان الاتفاق النووي سوف يمنع إيران عن إمتلاك القنبلة النووية, شدد علي أن إيران قد مارست الخداع في الاتفاقات الدولية السابقة و سوف تعود للخداع مرة أخري. في فبراير شباط الماضي, شفت منظمة مجاهدي خلق الايرانية عن منشأة نووية سرية أخري, والتي تبين بأنه لايم ن الوثوق بإيران. وقال لايجب أن ي خذ العالم من قبل الشرطي الجيد و الشرطي السئ الروتيني المستخدم من قبل آية الله خامنئي و حسن روحاني, الذي خدع الغرب بإبتسامته الظاهرية. وأشار يف أن فلاديمر بوتن, الرئيس الروسي قد ذهب قدما في صفقة علقت سابقا لت نلوجيا الصواريخ مع إيران, لتي من شأنها أن تعطيه القدرة علي تقديم حمولة نووية في أي مكان في الشرق الأوسط, وحتي تصل إلي بعض المدن الأوروبية. عندما استجوب أوباما عن هذا, وقال انه تجاهل تشغيله قائلا إنه فوجئ بأن بوتين لاحظ الحظر لفترة طويلة.
بينما كان يجيب علي سؤال حول الصراع في اليمن, قال انه تحدث عن الكيفية التي قرر أخيرا التحالف العربي لاتخاذ موقف ضد العدوان الإقليمي لإيران. ووصفه بأنه الاستيقاظ من عملاق يغفو , وقال ان الإئتلاف الذي قادته السعودية اتخذ موقفا شجاعا اثار غضب وهلع النظام في إيران, وهو لم يكن يتوقع مثل هذا الرد جرئ من دول الخليج.
وتحدث السيد ستيفنسون عن موقف الغرب حيال قوات الميليشيات الموالية للنظام الإيراني في العراق قائلا أنه في حين أنها ساعدت في دحر داعش, غير انها ليست بأفضل حال منه. ان قاسم سليماني , وهو قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني, وهي منظمة مدرجة اسمها في قائمة المنظمات الإرهابية .واضاف السيد استيونسون بانه وتحت قيادة قاسم سليماني, أنهم ارتكبوا فظائع ضد السكان السنة في منافسة لهم مع داعش. وقال أنا مندهش أن العدو رقم واحد للعراق, قاسم سليماني , يتجول بحرية في العراق, وملصقات تزين جدران بغداد تمتدحه بوصفه بطلا قهر جميع الأعداء , في حين تقدم الولايات المتحدة الدعم الجوي للعمليات العسكرية. وقال ردا علي سؤال حول دور قوة القدس بانها دائما تستخدم كأداة لتحقيق أهداف جيوسياسية, ووجودها في العراق هو استمرار لذلك.
واقترح السيد ستيفنسون أن الطريقة الوحيدة للعودة الاستقرار إلي منطقة الشرق الأوسط ومواجهة الطموحات الإقليمية المتنامية لايران هو أولا, عدم التوقيع علي الاتفاق النووي, بدلا من ذلك يجب علينا إعادة العقوبات؛ التي تنظر في هبوط أسعار النفط, وإلي جانب نفقات إيران للقوات الاجنبية. وعلاوة علي ذلك أشار إلي أن رئيس الوزراء العراقي يجب طرد الميليشيات الموالية للنظام الإيراني من العراق وتأسيس جيش عراقي فعال؛ هذه هي الطريقة الوحيدة لتجنب حرب أهلية علي وشك الوقوع في العراق.
وفي نهاية الجلسة اجاب السيد استيفون علي اسئلة الزمان والتي كانت كما يلي
ما هو الدور الذي تقومون بة للتصدي للانتهاكات التي تمارسها مليشيات الحشد الشعبي ضد الطرفين وخاصة في المناطق السنية ؟
كما تعلمون في زيارتي الاخيرة إلي أربيل التقيت بعدد كبير من القيادات لانتفاضة السنة في عديد من المدن والمحافظات المنتفضة كالفلوجة والرمادي وهم جاؤوا ليلتقوا بي ليخبروني ببشاعة الجرائم المروعة التي ارتكبت بحقهم من قبل الميليشيات الموالية للنظام الإيراني من قبل نوري المالكي وقواته العسكرية انذاك وبالتاكيد هذه الممارسات هي التي ولدت الظروف للكفاح المسلح وهي الظروف التي أدت إلي ظهور داعش. وان هذه الجماعة وجدت لنفسها فرصة لتأتي من سوريا إلي العراق وباشرت بالاستيلاء علي مساحات شاسعة داخل علي الاراضي العراقية . ان الطريقة الوحيدة للتصدي لهذه الظاهرة هي كسب الشارع السني وإعادته إلي المواجهة ضد داعش. لقد تلقيت عدة مرات اشرطة فيدئو وافلام مروعة عن الممارسات البشعة للميليشيات الموالية لنظام الملالي والجرائم التي ترتكبها بقيادة الجنرال قاسم سليماني قائد قوة قدس التابعة للنظام الإيراني. وتشاهدون كيف تذبح هذه الميليشيات رؤوس المواطنين وتلعب بها بينها كطوبة في كرة القدم وتمارس التعذيب ضد السجناء وتعتدي علي النساء… هذه ليست التصرفات التي كنا نتوقعها من القوات المسلحة العراقية ومن الميليشيات التي احتشدت لاستعادة المدن التي سطيرعليها داعش طيلة 12 شهرا مضت. انها قوة مجرمة التي تقوم بمثل هذه الممارسات ولهذا السبب انه باهمية بمكان ان تطرد هذه الميليشيات الموالية لنظام الملالي إلي خارج الحدود العراقية في الوقت الذي يتوجب علينا إعادة البناء وإعادة التاهيل للجيش العراقي وكذلك كسب الشارع السني خلال هذا المسار, تماما مثل ما قمنا بتوحيد العشائر السنية بعد الغزو الامريكي للعراق من اجل طرد تنظيم القاعدة إلي خارج العراق فاننا بحاجة إلي إعادة ذلك الإجراء مرة أخري لانها هي الطريقة الوحيدة الكفيلة بتخلص العراق من هذه الظاهرة وانها هي الطريقة الوحيدة لتجنب من حرب اهلية غير ان الطريقة التي تعتمد حاليا تقودنا إلي حرب اهلية طائفية سيكون اللاعب الرئيس فيها النظام الإيراني الذي يهدف إلي توسيع امبراطوريته في جميع ارجاء الشرق الاوسط.
وكذلك الانتهاكات التي تمارس ضد سكان ليبرتي؟
في الحقيقة نحن رأينا الامر منذ الوقت الذي كان 3400 من اللاجئين الإيرانيين كانوا يعيشون في مخيم أشرف وانني كنت من المشجعين لهم بالانتقال إلي مخيم ليبرتي وفقا للتعهدات التي قطعتها كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والإتحاد الاوروبي وكنا نقول لهم بان المكان الجديد سيكون أأمن لكم وقد تلقيت ضمانات من المفوضية السامية للاجئين بان اللاجئين سيخضعون هناك ضمن خطتها الستراتيجية بعد انتقال 500 من سكان أشرف إلي ليبرتي, بانه سوف تجري لهم مقابلات ويتم تسجيلهم والاعتراف بهم كلاجئين ومباشرة بعد ذلك سيتم نقلهم إلي بلدان آمنة خارج العراق.فبالتاكيد لم يتحقق ذلك ابدا. نحن وبعد عمل شاق طويل وبمبادرة عظمية من قبل الحكومة الالبانية استطاعنا تنظيم عملية الانتقال لبضعة مئات منهم إلي البانيا غير انه هناك بعد 2600 من الرجال والنساء المقاومين الصامدين يتواجدون في مخيم ليبرتي وان 120 منهم قتلوا خلال الهجمات التي تعرضوا لها وكذلك من جراء الحصار الطبي الذي يتعرضون له حيث لا يسمح لهم بالحصول علي الخدمات الطبية والعلاج والحصول علي الرعاية الطبية من المستشفيات في بغداد حيث 25 من هولاء اللاجئين توفوا. وهذه هي الظروف المأساوية واما الغرب فانه استدار ظهره إلي هذا الواقع المرير والغرب لم يحرك ساكنا حيال 2600 من السكان الذين يتعرضون لابشع الجرائم التي ترتكب بحقهم في مخيم ليبرتي وعلي الغرب ان يقوم بانقاذ جميع هولاء 2600 وان جميعهم يجب ان ينقلوا إلي خارج العراق قبل فوات الأوان ومنذ استيلاء داعش علي موصل فان الميليشيات الموالية للنظام الإيراني ركزت اهتمامها علي العدو الرئيسي للملالي في طهران وهم 2600 لاجي في مخيم ليبرتي وهم تعرضوا لهجمات صاروخية قادرة علي ارتكاب مجازر كبيرة ونحن في الغرب يجب ان تستقيظ ونقوم بانقاذ هولاء الذين تلقوا التعهدات من قبل الولايات المتحدة الامريكية فردا فردا في مخيم أشرف بانهم سيكون محميين من قبل الولايات المتحدة الاميركية وعلينا ان نحث الولايات المتحدة بتنفيذ وعودها وعدم ترك هولاء الناس لموت مأساوي.
وبماذا تفسرون تقاعس الدول الكبري والمنظمات الدولية في حماية سكان ليبرتي ضد عمليات الحصار والقتل التي يتعرضون لها ؟
ان الامر حقيقة يدهشني . وهو ما اشرت اليه في الكتاب الذي ألفته بعنوان تفاني الذات لانني الآن حيث لم يعد عضوا في البرلمان الاوروبي فبامكاني ان اقول الحقائق لما شاهدته بعيني وانني بصفتي رئيس بعثة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوروبي بان ممثل الأمم المتحدة في العراق كذب حول الظروف التي ستكون متوفرة في مخيم ليبرتي بالنسبة اللاجئين. انه كذب للبرلمان الأوروبي. وانه كان يقنع البرلمان الاوروبي و يقنعني بان الظروف في المخيم هي ظروف مقبولة تماما واساسا ان المكان هو عبارة عن محطة وقتية للانتقال وان سكان أشرف بعد انتقالهم إلي ليبرتي سيبقون هناك لبضعة اسابيع فقط او بضعة اشهر علي الاكثر قبل ان تتم إعادة توطينهم إلي بلدان آمنة. فبالتاكيد انهم الآن بعد سنين مازالوا يعيشيون في هذا المكان ولايزالون يعانون من قلة الامكانيات لان المكان يشبه معسكرات العمل القسري مع الرشاشات التي وجهت فوهاتها إلي داخل المخيم من قبل العسكريين العراقيين وكذلك وإلي جانبهم عملاء ايرانيين سمح لهم ان يأتوا بجواسيس من إيران وحشدهم في مدخل المخيم وذلك من اجل التأثير علي بعض اعضاء مجاهدي خلق من اجل ترغيبها بالعودة إلي إيران وهي العودة التي سوف لن يرافقها سوي الاعتقال والتعذيب والإعدام. فبالتالي لا يمكنني ان اقبل بان الغرب وخاصة الأمم المتحدة يستطيع ان يرفع رأسها من شدة العار لما فعلوه بحق هولاء فعليهم المباشرة الآن بانقاذ هولاء.
See translation

 

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفن...

15أيلول/سبتمبر 2014مقابلة مع «إسترون إستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية الع...

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...