30 November 2020
English Arabic


نداء عاجل الى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للضغط على العراق لإنهاء الحصار القاسي ضد سكان مخيم ليبرتي

Friday, 29 August 2014 06:41


بيان صحفي صادر عن الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا) بشأن الحصار القاسي ضد مخيم ليبرتي
27 أغسطس/ آب 2014

نداء عاجل الى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للضغط على العراق لإنهاء الحصار القاسي ضد سكان مخيم ليبرتي



الحصار المفروض على اللاجئين الإيرانيين في مخيم ليبرتي قرب بغداد لا يزال مستمرا. هؤلاء الـ2800 لاجئ بمن فيهم 800 امرأة، هم الآن محرومون تماما من الوقود. وقد توقفت المولدات ومضخات المياه غير قادرة على العمل و المواد الغذائية المخزنة في الثلاجات بدأت تتلف.  وخزانات المياه الثقيلة تطفح  بسبب منع الحكومة العراقية نقل المياه الثقيلة من المخيم.  
وفي يوم الثلاثاء 26 آب/ أغسطس 2014، ضخ المياه إلى مخيم ليبرتي قد توقف، كون وقود مولدات المخيم قد نفد. ومنعت قوات الحكومة العراقية الوقود والغذاء والإمدادات الطبية من دخول المخيم منذ 16 آب/أغسطس مما تسبب في مشاكل كارثية. وعندما تتوقف مولدات الطاقة عن العمل  فهذا يعني أصبح الـ2800 لاجئ بدون كهرباء و مكيف الهواء وتحت درجة الحرارة 50  درجة مئوية  وحاليا لا توجد مياه. وهذا يشكل جريمة ضد الإنسانية حيث ارتكبتها الحكومة العراقية التي وقعت على مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة التي ضمنت لرعاية رفاه وسلامة سكان المخيم.
ولحد الآن، تعرض عدد من السكان، بما فيهم بعض النساء اللاجئات، لضربة الشمس  بشكل خطير وقد أحيلوا إلى العيادات العراقية لتلقي العلاج.
كما تمنع الحكومة العراقية أيضا دخول الصهاريج الخاصة لنقل المياه الثقيلة الى المخيم منذ 11 يوما ولهذا السبب بدأت المياه الثقيلة تفيض من الخزانات مما خلقت مشاكل صحية خطيرة على السكان.
الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، الذين دفعوا السكان  على ترك منازلهم في مخيم أشرف والانتقال إلى مخيم ليبرتي، يتحملون المسؤولية كاملة عن سلامة وأمن السكان ويجب الضغط على العراق لإنهاء هذا الحصار الجائر والقاسي المفروض على اللاجئين الأبرياء اليوم.

 
سترون ستيفنسون

رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...