30 November 2020
English Arabic


التحرّك الشجاع للرئيس العراقي لتنحية المالكي واجراءات عاجلة لإخراج العراق من الأزمة

Friday, 13 June 2014 00:00
الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا) الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا)

 12 أغسطس/آب 2014

الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا) تعتبر تكليف الدّكتور حيدر العبادي رئيسا للوزراء وتنحية نوري المالكي من قبل الرئيس العراقي كخطوة ضرورية اولية للتغلّب على الأزمة الراهنة في العراق. إصرار المالكي الهستيري على التمسك بكرسيه وحتى زعمه بان الرئيس الجديد خرق الدستور العراقي امر مثير للضحك خاصة من قبل الرجل الذي خرق نفسه الدستور بشكل كبير تقريبا. وتقدم الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا) تهانيها المخلصة إلى الرّئيس معصوم لهذا التحرّك الشجاع وتدعو إلى التطبيق السريع لخطوات ضرورية قادمة من أجل التعايش السلمي بين كلّ مكونات الشعب العراقي وتحقيق ديمقراطية حقيقية وطرد النظام الإيراني من العراق. واتخاذ هذه الخطوات الضرورية من الضروريات للتغلّب على تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي والمتطرّف المعروف بداعش.
وكان المالكي في عهده مسؤولا عن القتل والإعدام والسجن والتشريد القسري لملايين العراقيين. كما هو كان مسؤولا عن الفساد الرسمي الواسع الإنتشار واختلاس عشرات المليارات من الدولارات من ثروات الشعب العراقي وتفقير جميع الشعب في هذا البلد. ان المالكي وبخسران كرسيه لرئاسة الوزراء والذي كان يقدم له الحصانة يجب أن يعتقل فورا ويمثل أمام المحاكم الدولية ليتم محاكمته لارتكاب جرائم الحرب والجرائم اللا انسانية. ويجب أن يحمّل المالكي المسؤولية عن تدمير البني التحتية الإقتصادية والإجتماعة في العراق طوال 8 سنوات من حكمه. 
ان التعرف على هذا المصير المحتوم هو الذي يقود المالكي الى أي عمل يائس بهدف التشبث على السلطة. لهذا انه لجأ إلى استخدام جميع الأداة الأمنية والعسكرية والمالية للبقاء في منصب رئاسة الوزراء. فمن الضروري ان تستمر الأمم المتّحدة والولايات المتّحدة في دعمهما لتكليف الدّكتور حيدر العبادي كرئيس جديد للوزراء ، لضمان التداول السلمي للسلطة.
الجمعية الاوربية لحرية العراق بينما تعترف بحقيقة أن اعادة التأهيل السياسي والأمني والاقتصادي للعراق تواجه تحديات صعبة جدا وذلك بعد ثمان سنوات من حكم المالكي وهيمنة النظام الإيراني، تتمنّى بأن يضع رئيس الوزراء الجديد الخطوات الأساسية التالية في جدول أعماله؛ وبهذا الطريق انه سيتمتّع بدعم أوروبا الكامل:
  1. تشكيل حكومة بعيدة عن تأثير القوى الأجنبية خاصة النظام الايراني. 
  2. الافراج الفوري عن جميع السجناء السياسين ، خصوصا النساء اللواتي تم حبسهن بتهمة مزيفة للارهاب
  3. المشاركة النشطة والشاملة والحقيقية وليس الشكلية لكل مكونات المجتمع العراقي خاصة السنة والأكراد في السلطة والاعتراف بحقوق المواطنين في المحافظات التي يقطنها السنة والحوار مع زعماء العشائر وثوار السنة. 
  4. ازالة الارهابيين التابعين للنظام الايراني مثل ارهابيي بدر و العصائب والكتائب وغيرها من العصابات المجرمة التي لعبوا دورا هاما في حكم المالكي واثارة الحرب الطائفية في العراق. 
  5. تطهير الجيش من مرتزقة ايران وكل اولئك الذين جندهم المالكي في ظل سياساته الطائفية واعادة الضباط الوطنيين الى الجيش وتحويل الجيش الى جيش مهني ووطني. ومثل هذا الجيش الوطني فقط والمدعوم من قبل العشائر والشعب الذي نال حقوقه الحقيقية سيكون قادرا على مواجهة التيارات المتطرفة والارهابية مثل الدولة الاسلامية (داعش).
  6. تقديم المسؤولين عن أعمال الاعدام والقتل والقصف ضد المواطنين الأبرياء واولئك المسؤولين عن الفقر والفساد الحكومي أمام الناس وتقديمهم للعدالة. 
  7. الاعتراف باستقلالية الجهاز القضائي وطرد اولئك الذين حولوا نظام العدالة في العراق الى أداة سياسية بيد المالكي طيلة السنوات الماضية. 
  8. احالة المسؤولين عن 6 مجازر وقعت في أشرف وليبرتي الى العدالة ورفع الحصار اللاانساني عن اللاجئين الايرانيين في ليبرتي وضمان حقوقهم وأمنهم وحقهم في تملك أموالهم في ليبرتي وأشرف.
 

الحكومة الجديدة يجب أن تهيّئ الأرضية لاجراء انتخابات ديمقراطية مبكرة ونزيهة تحت رعاية الأمم المتحدة لاعادة السياسة الحقيقية الى ممثلي الشعب. 
نتمنى أن يتخذ الدكتور العبادي خطوات سريعة نحو تطبيق الاجراءات أعلاه لتحقيق مطالب عموم الشعب العراقي. لا شك انه بذلك سيحظى بدعم شامل للمجتمع الدولي خاصة الاتحاد الاوربي واننا سنساعده بكل ما بوسعنا في تمرير هذه السياسات.

 
استراون استيفنسون 
رئيس الجمعية الاوربية لحرية العراق (ايفا)

 

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...