05 December 2019
English Arabic

بعد فرض عقوبات أمريكية على 4 سياسيين عراقيين.. نشطاء: أين عقوبات نوري سبايكر رأس الأفعى؟

Sunday, 21 July 2019 06:19

بعد فرض عقوبات أمريكية على 4 سياسيين عراقيين.. نشطاء: أين عقوبات نوري سبايكر رأس الأفعى؟
طالب نشطاء عراقيون على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات صارمة على رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.
وأكد النشطاء، أن أول شخص في العراق كان من المفروض أن تفرض عليه عقوبات هو نوري المالكي باعتباره رأس الأفعى في الفساد والقتل والتدمير في البلاد.
وقال سيغال ماندلكر وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في بيان، إن "الولايات المتحدة تتخذ إجراءات ضد 4 أشخاص فيالعراق متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو فساد".
وأضاف "سنستمر في مساءلة الأشخاص المرتبطين بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك اضطهاد الأقليات الدينية، والمسؤولين الفاسدين الذين يستغلون مناصبهم".
ومن بين المتهمين الأربعة اثنان من الميليشيات هما ريان الكلداني ووعد قدو، واثنان من المحافظين العراقيين السابقين، نوفل حمادي السلطان وأحمد الجبوري.
وتساءل النشطاء عن عقوبات نوري المالكي؟ الذي ارتكب الكثير من الجرائم المالكي في العراق، ومنها " مجزرة الزرگة في ٢٠٠٧، مجزرة سوق الشيوخ ٢٠٠٨ ، مجزرة الحويجة ٢٠١٣ ، تسليم الموصل لداعش الإرهابي ٢٠١٤".
وأضافوا، كذلك من جرائم المالكي، "اغتيال الناشطين المدنيين، انتهاكات حقوق الإنسان، تحويل المؤسسة الأمنية إلى أداة طائفية لتصفية "خصومه"، مجزرة سبايكر ٢٠١٤".
وتابعوا، أنه أيضا من جرائم المالكي في العراق، "مجزرة الصقلاوية، سرقة وإهدار المال العام، الفساد الإداري والمالي، تعزيز الطائفية".
وأكد النشطاء أن هذه الجرائم وغيرها لن تسقط بالتقادم أبدا وسيدفع ثمنها.
وأشار النشطاء إلى أنه من الواجب هو محاكمة نوري المالكي وسلطته واعوانه وأدواته وشركائه العراقيين وغير العراقيين على الاستمرار في هدم مفهوم الدولة والعمل على تأسيس دولة طائفية أو نفعية فقد جرى الطائفيين من تياره على قمع وقتل الشعب وزج عشرات الآلاف من الأبرياء بالسجون حيث يتم تعذيبهم والتنكيل بهم وابتزاز ذويهم من قبل فسدة سلطتهم الذين يتظللون بظل نهجه وسياسته والامثلة كثيرة جدا وما أكثر الشهود.
وأوضح النشطاء، أن المحاكمة ستكون محاكمة مرحلة كاملة بكل تفاصيلها بكل رموزها وكل إملاءاتها وليس محاكمة شخص المالكي حتى وإن رفض نظام طهران ذلك هو ومن يدور في فلكه..
ويرصد "بغداد بوست" مطلب نشطاء "الفيس بوك" لواشنطن بفرض عقوبات على نوري المالكي:
وقال حساب " شہۧہٰأأإدوؤ 'ۦ، 'ۦ"، "أهم شيء نوري المالكي رأس الأفعى".

وأضاف حساب، " Ahmed Algommane"، "يجب أن تنطلق حملة وطنية وهاشتاق إعلامي المطالبة بمحاكمة نوري المالكي ومن كان معه في الحكم في تلك الفترة المظلمة".

وذكر حساب " محمد رشيد ستوني"، "سيدفع الثمن هو وكل من رفع رايات الطائفية، وقتل الأبرياء وهجر الناس ودمر المنازل وخطف الناس من بيوتهم بحجة، انتمائهم لداعش منهم أهالي الأنبار والصقلاوية، التي ما زال أكثر من 1000رجل معتقل، لا يعرف مصيرهم إلى الآن هؤلاء انتمائهم وولائهم للمذهب والطائفية ...".
المصدر: بغداد بوست

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...